11 حيلة لتقليل السعرات الحرارية في طعامك اليومي، تعرفي عليها الآن!

0

من منّا لا يريد لجسده أن يكون رشيقًا وصحيًا؟ ولكنّا كذلك نحبّ تناول مختلف أنواع الطعام، وقد يلجأ الكثير منّا للرجيم الذي يمنع بهِ عن نفسه الكثير من أنواع الطعام، ولكن اليوم يمكننا أن نحافظ على وزننا رشيقًا دون الحاجة إلا لخطواتٍ بسيطة نعمل من خلالها على تقليل السعرات الحرارية أو الدهون في الطعام، وبالتالي يصبح أكثر صحة، فما هي هذه الطرق؟


طرق وحيل تقليل السعرات الحرارية بالطعام:

أولًا:

عليك اللجوء إلى الأواني والصحون الأصغر حجمًا، ولا تعتمدي على الصحون الكبيرة، وإن كنت تعتادين الأكل بها فقومي بتصغيرها بالتدريج حتى الوصول إلى حجم مناسبٍ لك ولعائلتك.

ثانيًا:

ليكِ أكل أي نوع من أنواع الفاكهة أو شرب الماء بشكل كافي قبل الشروع بتناول الطعام، هذا الأمر سيجعل إستقبال الطعام بمعدتك أصغر من المعتاد، وبالتأكيد هذا الأمر مثبت علميًا ويعمل على تهيئة المعدة لإستقبال الطعام.

ثالثًا:

قومي بنزع الجلد عن اللحوم قبل سلقه أو شويه، هذا يساهم في تقليل السعرات الحرارية والدهون الملتصقة به ويسهل عملية السلق والشوي والطهي، كما ويقلل من وجود ملمس لزج لا يحبّه الكثير من الناس.

رابعًا:

قومي بتقليل إستخدام الزبدة أو الزيوت إلى النصف، أي نصف الكمية في أي وصفة، ستعمل على تقليل الدهون بشكلٍ كبير، وهذا الأمر سيجعلك تحافظين على صحتك دون الحاجة لأن تقومي بحرمان نفسك من شيء.

خامسًا:

قللي تناولك للطعام السريع، واستبدلي الحلويات الجاهزة بحلويات من صنع يديكِ لأنك تستطيعين التحكم في كمية السعرات الحرارية بها من خلال المكونات.

سادسًا:

ابتعدي عن الطعام المقلي بالزيوت المشبعة لأنها تعمل كذلك على رفع الكولتسرول في الدم، عليكِ دائمًا محاولة الحفاظ على صحة جسمك خصوصًا لأنّ تشبع الجسم بهذه الزيوت يسبب الكثير من المشاكل، ومن السهل جدًا استبدالها بزيت الزيتون الأكثر صحيّة على الجسم، غير أنّه يعطي نكهة رائعة للطعام.

سابعًا:

حاولي الإستغناء عن الخبز الأبيض أو تناول الطعام بلا خُبز، وإن كنتِ فاعلة عليكِ بخبز الدقيق أو الخبر الأسمر، ومرة واحدة في الأسبوع تناولي الخبز الأبيض مكافئة لإلتزامك.

ثامنًا:

استخدمي الحليب قليل الدسم وليس المعدوم أو الكامل، الكامل يملك الكثير من السعرات، أما المعدوم فلا فائدة منه، وجسمك يحتاج للحصول على فائدة الحليب، لذلك عليكِ بالحل الوسط، الحليب قليل الدسم.

تاسعًا:

إن كنتِ من عشاق الشوكولاتة، عليكِ اختيار الشوكولاتة السوداء أو الداكنة، والآن هناك الكثير من المنتجات الخاصة بالذين يهتمون بعالم السعرات الحرارية.

عاشرًا:

إن كنتِ تريدين حرق الدهون أيضًا لا فقط تقليل السعرات الحرارية، حاولي إستبدال الشاي والقهوة بمشروبات تزيد من معدلات الحرق مثل الزنجبيل أو القرفة بعد غليهما.

وأخيرًا:

استبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية، ستجدينها حين الإعتياد عليها أفضل وأطيب!


سلامة الجسد من سلامة طعام صاحبه، فالأجساد تتأثر بكلّ ما نتعرض له من طعام وظرف، ولهذا فيجبُ علينا القيام بتقليل السعرات الحرارية والعمل على ترتيب النظام الغذائي بشكل جيد لنتبعد عن الأمراض بمختلف أنواعها، وكما يقولون دائمًا، درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف