ما الذي يجعل صودا الخَبز منظفاً جيداً؟

0

إذن ما الذي يجعل صودا الخَبز مميزة لدرجة أننا نستطيع تناولها ولكن أيضاً نستخدمها لمقاومة الصدأ والأوساخ؟ تكمن الإجابة في خصائصها الكيميائية الفريدة.

فما هي صودا الخَبز؟

تعتبر صودا الخبز أو ما يسمى بيكربونات الصوديوم في الحقيقة ملحاً. يمكن أن تتذوقه وستجد بأن طعمه مثل نسخة ألطف من الملح.

مثل جميع الأملاح، تعد صودا الخبز مركب متعادل الشحنة تشكّل من أيون موجب الشحنة مع أيون سالب الشحنة. وبينما تعد صودا الخبز متعادلة أيونياً إلا أن الأس الهيدروجيني لها أعلى من المتعادل. وهذا يعني أن صودا الخبز قاعدية (وليست حمضية) بشكلٍ قليل فإن هذه هي الطريقة لفهم السبب وراء كونها منظّفاً جيداً.

كيف تعمل صودا الخَبز علمياً:

تمتص الروائح

بخلاف معطّر الجو أو الشموع، والتي تكون ببساطة تغطّي الروائح، تمتص صودا الخَبز الأشياء التي يمكن أن تجعل مطبخك له رائحة أقل نظافة. (هذا السبب الذي يدفع الناس إلى ترك صودا الخبز في الثلاجة.) السبب لأن معظم الروائح تكون حمضية، ولأن صودا الخَبز قاعدية فهي تتفاعل مع الأحماض في الهواء وتتعادل معها.

نصيحة: مع مرور الوقت يمكن أن يقلّ تفاعلها مع الأحماض لذلك عليك أن تذكر أن تخلطها بشكلٍ دوري وتخرجها من العلبة أو الكيس.

تتفاعل مع الخل

إن تفاعل الحمض مع القاعدة هو السبب الذي يجعل كلاً من صودا الخبز والخل مشتركين معاً في التنظيف. ربما يكون مزيجهم معاً شيئاً مرتبطاً بمعرض أو مختبر للعلوم، ولكن نفس هذا التفاعل الكيميائي يستطيع أن يفعل العجائب في المطبخ أو حتى الحمام. إن سكبهم معاً أسفل التصريف ينظّفه ويخلّصه من العوالق، وأيضاً وضع معجون صودا الخبز في الفرن ومن ثم رش القليل من الخل سيجعلهما يعبران عبر الدهون وترك الفرن لامعاً.

كنت قد أعددت مقالاً سابقاً حول هذا الأمر: https://goo.gl/na7cFu

بالنسبة لبعض الأشياء، يمكن لصودا الخبز أن تكون أفضل من الصابون العادية. وعلى الرغم من أن كلاهما قاعدي (وليس حمضي)، إلا أن الصابون تحتوي على جزيئات دهنية والتي تجعله يكون أقل خشونة. ولكن من ناحية أخرى، تعد صودا الخبز كاشط والذي يعطيها المقدرة على تفكيك الأجزاء الصغيرة وإزالة البقع من على العديد من الأسطح.

تطلق الغاز

وهذا أمراً جيداً جداً، لأن ذلك الغاز هو ثاني أكسيد الكربون الذي نتخلص منه عند الزفير. عندما يتم تسخين صودا الخبز عند درجة حرارة أعلى من 250 درجة مئوية، فإنها تطلق الغاز. وهذا يجعل من صودا الخبز طافئ جيد للحريق لأن تدفّق ثاني أكسيد الكربون يقطع الأكسجين الذي كان وقوداً للحريق.

وهذا التفاعل نفسه يجعل صودا الخبز مركب غير سام ورائح لاستخدامه في التحكم بالآفات (عنما يتجمع عليها الصراصير أو الحشرات، يتكون الغاز داخل أجسادها ويسبب في فشل أعضائها) وهي أيضاً السبب الذي يجعل الخبز والكوكيز ترتفع.

إذن في ماذا تستخدم صودا الخبز؟

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف