ماهو الفرق بين الحليب المخبر والمكثف …. تعرفي عليها في هذا المقال

0

انتشر مؤخراً نوعين من الحليب وهما الحليب المخبر والمكثف ، ولكن معظم الناس لا تستطيع التفريق بينهم أو كيفية اسخدامهم، مما يتسبب لهم الوقوع في حيرة عند اختيار النوع الانسب في استخدامه للحلويات. لذلك سنوضح لك في هذا المقال الفرق بينهما واستخدامات كل منهما في وصفات الطهي المختلفة.

الفرق بين الحليب المخبر والمكثف

الحليب المخبر:

الحليب المخبر هو حليب استخرج منه حوالي 60% من مياهه عن طريق عملية التبخر، وبعد أن يبرد يضاف إليه الفيتامينات والمثبتات اللازمة للحفاظ عليه. بعد أن يتم تعبأته وتعقيمه؛ يصبح الحليب جاهزاً للتسويق.

من متطلبات المعاير العالمية أن يحتوي الحليب المخبر على 7.9% من دهن الحليب و25ز5% من المواد الصلبة الموجودة طبيعياً في الحليب. حيث تعمل الحراة المرتفعة التي يتعرض لها الحليب خلال عملية التبخر في إعطاء المنتج نكهة الكراميل الشهية، إضافة إلى الون المائل إلى الني الفاتح.

تزيد عملية التبخر المواد الغذائية والسعرات الحراية الطبيعية فيه، مما يجعل هذا النوع من الحليب أغنى بالمواد الغذائية من الحليب الطازج.

استخدامات الحليب المخبر:

يستخدم هذا النوع من الحليب في جميع الحلويات والحوداق في نفس الوقت. مثل البودينج الشكولاتة، دونات الشكولاتة، المعكرونة بصوص الجبنة.

الحليب المكثف المحلى:

الحليب المخبر والمكثف تقريباً متشابهين في عملية الاستخراج، حيث أن الحليب المكثف هو حليب يتم استخراج 60% من المياه الموجودة في الحليب العادي لتحضيره، وتقدر نسبة السكر المضافة إليه بين 40%-45%، إضافة إلى 8% من الدهون، كما يحتوي على 28% من المواد الصلبة مما يجعل هذا المنتج عالي السعرات الحرارية.

استخدامات الحليب المكثف المحلى:

يستخدم هذا النوع من الحليب في تحضير أنواع الحلويات المختلفة، مثل البودنج، الكيك، الحلويات الباردة، والكوكيز.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف