فوائد الفراولة الصحية وقيمتها الغذائية

0

بدأ موسم الفراولة مع بدء الشتاء، إذن هيّا ننتهز الفرصة  لكي نتحدّث عن أهميتها وفوائدها الصحية الكثيرة.

فوائد الفراولة الصحية:

 

  1. العناية بالعين:

إن السبب الرئيسي لمعظم المشاكل المتعلقة بالعين تحدث بسبب نقص عناصر غذائية معينة. ولتجنبها يُنصح بتناول الفراولة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية الفينولية وحمض الإيلاجيك المتوافرة جميعاً فيها. كما وتساعد أيضاً في إصلاح الإزعاجات في ضغط العين لاحتوائها على البوتاسيوم.

    2. تحفيز المناعة:

يعد جهاز المناعة خط الدفاع الأول في الجسم ضد العدوى والبكتيريا وغيرها من الأشياء الخطيرة. يقوم فيتامين (ج) الموجود فيها بتحفيز جهاز المناعة ويساعد أيضاً في علاج البرد والسعال.

    3. التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان:

يعتبر فيتامين (ج) وحمض الفوليك والأنثوسيانين والكيرسيتين بعض أنواع الفلافونويد المتوافرة في الفراولة والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتسرطن، وتشكّل معاً خط دفاع ممتاز لمقاومة السرطان ونمو الأورام.

    4. تحفيز عمل الدماغ:

لسوء الحظ، إنه أمر شائع لكبار السن بالبدء بفقدان الذاكرة وفقدان السيطرة على نشاطات معينة والعضلات والأطراف، وهذا بسبب التقدم في عمر الدماغ والنظام العصبي. إن فيتامين (ج) والمواد الكيميائية النباتية والبوتاسيوم واليود الموجودة فيها تساعد على تنشيط الجهاز العصبي وزيادة سريان الدم إلى الدماغ.

    5. التقليل من ارتفاع ضغط الدم:

تعتبر أيضاً غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والذي يساعد كلاهما على تخفيض ضغط الدم المرتفع الناتجة بسبب الصوديوم والعوامل الخطيرة الأخرى.

    6. تحسين عمل القلب:

إن توافر الألياف وحمض الفوليك وعدم توافر الدهون وارتفاع مستويات مضادات الأكسدة تشكّل حزمة مثالية لصحة القلب لأنها تُقلّل من الكوليسترول بشكلٍ فعّال في الأوردة والشرايين. تتوفّر أيضاً بعض عناصر فيتامين (ب) في الفراولة مما تؤدي إلى تقوية عضلات القلب وبالتالي تحسين عمل القلب.

    7. منع عيوب الولادة:

يعتبر حمض الفوليك ضرورياً وخاصة أثناء الحمل. وتعد الفراولة مصدراً جيداً لحمض الفوليك وتساعد في منع عيوب الولادة.

    8. التقليل من الالتهابات:

تعتبر غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بالالتهاب.

 

بالإضافة إلى كل ما سبق، تعد الفراولة من الأطعمة الشهية جداً.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف