عمل دفتر ملاحظات للتخطيط للوجبات والميزانية

0

كتبنا مسبقًا عن كيفية التخطيط للوجبات على المدى القصير، وهنا التركيز على كيفية عمل مخطط في دفتر الملاحظات لتسجيل الوجبات على المدى البعيد.

خطوات عمل دفتر ملاحظات للتخطيط للوجبات والميزانية:

ستحتاج إلى:

 

  • الوقت (على الأقل ثلاثون دقيقة من أجل الإعداد والتحضير، بالإضافة إلى عدة دقائق كل يوم)
  • دفتر ملاحظات فارغ
  • قلم

 

التعليمات:
  1. اختيار دفتر الملاحظات الخاص بك:

هناك القليل من الخصائص الهامة التي تجعل دفتر الملاحظات جيدًا. في البداية، يجب أن يكون مسطّحًا، ويجب أن يحتوي على خطوط أو تنقيط لجعل كتابتك مستقيمة، وأيضاً يفضّل أن يكون من السهل حمله وأخذه إلى أي مكان.

  1. صنع فهرس:

افتح دفتر الملاحظات للصفحة الأولى، وهذه ستكون الفهرس الذي ستعمل وفقًا له. قم بعنونة كلتا الصفحتين “الفهرس”. لاحقاً، هنا ستقوم بتدوين أرقام الصفحات للأشياء التي تكتبها داخل الدفتر.

  1. عمل التسجيل المستقبلي:

اقلب إلى الورقة التالية وقم بعنونة كلتا الصفحتين “التسجيل المستقبلي”. ثم قم بتقسيم الورقة إلى 6 أقسام متعادلة المساحة، والتي تُمثل الأشهر الستة القادمة. بعد ذلك، قم بتصنيف كل صندوق بشهرٍ واحدٍ، حيث هنا ستقوم بتسجيل الأشياء الكبيرة والمهمة للشهر مثل أعياد الميلاد والأهداف والمواعد النهائية للأشياء وغيرها.

  1. إضافة أرقام الصفحات:

إذا لم يحتوي دفتر الملاحظات على صفحات مُرقّمة، سيتحتم عليك أن تفعل ذلك أسفل كل صفحة عندما تصل إليها وتُسجّل فيها.

  1. إضافة التسجيل المستقبلي إلى الفهرس:

ارجع إلى الفهرس وأضف هناك رقم الصفحات لتسجيل الدخول المستقبلي.

  1. عمل تسجيل شهري:

اقلب إلى الصفحة الفارغة التالية لبدء التسجيل الشهري. ضع اسم الشهر أعلى الصفحة، واكتب تواريخ التقويم الخاص بك، ثم أول حرف من كل يوم في الجزء الأيمن للصفحة. بعد ذلك، بجانب اليوم المقصود، قم بتدوين قائمة الأشياء لفعلها هذا الشهر. ثم عُد إلى الفهرس وسجّل أرقام صفحات التسجيل الشهري.

  1. عمل تسجيل يومي:

انتقل إلى الصفحة الفارغة التالية وابدأ التسجيل اليومي، وهذه ستكون قائمة الأشياء المطلوب فعلها. يمكنك اختيار رموز مختلفة كالنقاط والخطوط والدوائر الصغيرة لتمييز المهام عن بعضها البعض.

  1. تخطيط الوجبات:

والأن، بما أن لديك المظهر الأساسي جاهزًا، يمكنك أن تبدأ بالتخطيط للوجبات والأشياء التي تحتاجها.

  1. فحص المصروفات:

من الأفضل أن تُركّز على النقود التي تنفقها والأشياء التي تأكلها كل أسبوع. وفي نهاية كل يوم، خذ ملاحظات سريعة لما أكلته ولما تخلصت منه وسجّلها في الدفتر.

  1. صنع صفحات للمجموعات:

بينما تقوم بفحص وجباتك، ربما ستشعر بالإلهام لكتابة مجموعات جديدة مثل “وجبة العائلة المفضلة” أو “أشياء يجب شراؤها دائمًا”. لفعل هذا، ابدأ بورقة جديدة وقم بعنونة الصفحة وأدخلها إلى الفهرس.

  1. الاستمرار:

استمر بالتخطيط لوجباتك وفحص ميزانياتك وصنع أهداف صغيرة كل ثلاثة أشهر على الأقل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف