تعرفي على أهم مصادر الجراثيم في مطبخك لتتجنبيها

0

يعتبر الشخص الذي يطهو للأسرة هو طيب العائلة فهو الذي يحدد المواد التي ستدخل داخل أجسام أفراد العائلة، بل أنه يتحكم أيضاً في دخول أو عدم دخول الجراثيم إلى أجسمامهم! لذلك عليك معرفة مصادر الجراثيم التي تكون داخل مطبخك لتستطيعي محاربتها حتى لا تدخل داخل أجسام أسرتك وليبقى الطعام التي تطهينه خالي من الجراثيم وصحي بشكل كامل.

مصادر الجراثيم داخل المطبخ:

1- اليدين:

إن يدين الشخص الذي يطهو تعد المصدر الأول في نقل الجراثيم إلى الأكل، نعم لا تتعجي من ذلك، حيث أن الهواء المحيط بنا يحمل الكثير من الجراثيم، ليس فقط الهواء؛ بل كل شيء تلمسه اليد يكون مليئ بالجراثيم. لذلك عليك الحرص على غسل اليدين بالما والصابون جيداً بل البدء في طهي الطعام، واحرصي على تنظيف يديك عندما تنتقلين من طعام لآخر، مثلا بعد الإنتها من تقطيع الدجاج؛ أغسلي يديك جيداً للانتقال لعمل شيء آخر.

2- الحوض:

أظهرت دراسة أجريت في جامعة أريزونا، أنه يوجد في حوض الكثير من الجراثيم والميكروبات أكثر من تواليت أو سلة القمامة. لذا عليك الحرص، كل الحرص على تنظيف حوض المطبخ جيداً بشكل يومي بالماء الساخن والكلور وصابون التنظيف، كما يمكنك إضافة البيكنج صودا.

3- ألواح التقطيع:

تتغل الجراثيم في مسامات ألواح التقطيع ومنحنياتها، لذلك عليك الحرص لغسلها جيداً بعد كل استخدام، حيث تنتقل الجراثيم إلى الطعام من خلال ألواح التقطيع، خاصة النوع الخشبي منها. يفضل أن تخصصي واحد للخضراوات وواحد لتقطيع اللحوم والدواجن.

4- سفنجات غسل الصحون:

جميعنا يعلم أن البكتيريا تنمو في الأماكن الرطبة، لذلك تعتبر اسفنجات التنظيف وفوط التجفيف بيئة مثالية للتكاثر البكتيريا، لكن تتمتع هذه الاسفنجات بأنها سهلة التنظيف والتعقيم، كل ما عليك فعله هو عصرها جيداً بعد الغسل بماء ساخن

5- الثلاجة:

تعد الثلاجة أكثر تعرض للجراثيم والميكروبات، وذلك بفعل وضع عبوات الطعام بداخلها، أو بسبب تسرب بعض السوائل إلى رفوف الثلاجة، لذلك أحرصي على تنظيفها ومسحها بشكل شبه يومي، كما عليك الحرص على تنظيف مكان غلق الباب، لأنه يصبح بيئة ممتازة لنمو الفطريات خاصة في فصل الصيف.

6- سطح المطبخ:

من المهم تنظيف سطح كبائن المطبخ جيداً قبل الشروع في طهي الطعام، كذلك قومي بتنظيف مكان السوائل المترسبة من الدواجن واللحم والأسماك، لأنها قد تكون مصدر للسالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف