بعض فوائد البرتقال الصحية والغذائية

0

من منا لا يحب تناول البرتقال أو عصيره أو إضافته إلى العديد من الحلوى؟ وبما أن موسمه قد حان، هيا بنا نتعرف على بعض فوائده الصحية والغذائية المفيدة للجسم.

فوائد البرتقال:

 

  1. المساعدة على منع أنواع عديدة من السرطان:

تعد الحمضيات أكثر من كونها طعماً حاذقاً وطازجاً يُستخدم لإنعام المأكولات والمشروبات. إن المواد الحمضية التي تُدعى الليموتند limonoids والمتواجدة في البرتقال أُثبتت بأنها تساعد على مقاومة أنواع مختلفة من السرطان. أكّد الباحثون بعد إجراء اختبارات على الحيوانات وخلايا الإنسان بأن الحمضيات يمكن أن تساعد على مقاومة السرطان في الفم والبشرة والرئة والثدي والمعدة والقولون.

  1. تحفيز نظام المناعة:

تعتبر الفواكه الحمضية طريقة جيدة من أجل سلامة صحتك ووضعك الحالي وذلك لأنها غنية بفيتامين (ج) والذي نحتاج إليه لإنتاج خلايا الدم البيضاء التي بدورها تُدمّر الفيروسات والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض. ويحتوي البرتقال أيضاً على فيتامين (أ)، وحمض الفوليك، والنحاس والعناصر الغذائية التي تساعد فيتامين (ج) في المحافظة على سلامة جهاز المناعة.

  1. المساعدة على التقليل من حصى الكلى:

ليست كل عصائر الحمضيات متعادلة. كشفت دراسة حديثة بأن عصير البرتقال، وليس عصير الليمون، هو الذي يساعد على منع تشكّل حصى الكلى المؤلمة. يُعتقد بأن المستويات العالية من البوتاسيوم الموجودة في البرتقال هي المسؤولة عن السيطرة على حصى الكلى عندما تقوم بطرد الجذور الحرة المؤذية خارج الكلى.

  1. تحفيز صحة القلب:

يُعدّ البوتاسيوم وهو معدن الكتروليت مسؤولاً عن مساعدة عمل القلب بشكلٍ جيد، وهو مرتبط بكل خفقة قلب حيث يساعد القلب على إرسال الدم عبر الجسم.

  1. خفض الكوليسترول:

لا يحتوي البرتقال على أي من الكوليسترول ولكنه يستطيع إخفاض معدّل الكوليسترول في الجسم. يعتبر فيتامين (ج) مضاد أكسدة يساهم في قيمة سعة مضادات الأكسدة ORAC. يقوم فيتامين (ج) بالتحكم بالجذور الحرة التي تعمل على أكسدة الكوليسترول مما يجعلها تلازم جدران الشرايين.

  1. خفض ضغط الدم:

تعمل الهسبيريدين (وهي مادة غلايكوسيدية) على خفض ضغط الدم المرتفع، وللحصول على هذه الفائدة يفضّل عدم عصر البرتقال. تتواجد مادة الهسبيريدين في المادة البيضاء بين لب البرتقال الداخلي والقشرة الخارجية.

  1. تنظيم السكر في الدم:

ربما يكون البرتقال حلوًا ولكنه غني بالألياف التي تُبقي مستويات السكر في الدم منخفضة. يعمل الفركتوز، وهو السكر الطبيعي المتواجد في البرتقال، على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الأكل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف